صحتك مسؤوليتنا.. نقدم أعلى مستوى من تكنولوجيا طب جراحة القلب والشرايين في العالم

علاج تمدد وانسلاخ الشريان الأورطى

انسلاخ الشريان قد يتسبب في إتلاف صمام الأورطى أو الشرايين التاجية أو الشرايين التي تصل للمخ مما يتسبب في مضاعفات كارثية، لذلك نسعى دائمًا إلى التشخيص المبكر باستخدام أحدث الوسائل مثل الإيكو والأشعة المقطعية بالصبغة على الأورطى لعلاج تمدد وانسلاخ الشريان الأورطى وإذا تطور الأمر فقد نحتاج إلى التدخل الجراحي لإجراء جراحات جذع وقوس الشريان لعلاج الانسلاخ والتمدد و قبل اجراء احدي هذه الجراحات يجب معرفة تكلفة عملية الشريان الأورطي .

تمدد الشريان الأورطى

عندما تصبح جدران الوعاء الدموي أضعف ممَّا هو طبيعي لها، فإنها تكون مُعرضَةً بشكل أكبر للانتفاخ على شكل بالون صغير، وهو ما يُمثلُ خطرًا كبيرًا على حياة الشخص وقد يحتاج إلى علاج تمدد وانسلاخ الشريان الأورطى، خصوصًا في الشريان الرئيسي في الجسم (الشريان الأورطى)، نظرًا لأهمية الدور الذي يقوم به في توصيل الدم من القلب إلى سائر أعضاء الجسم لهدف تغذيتها وتحفيزها للقيام بوظائفها على أكمل وجه.
  • يتم تصنيف تمدد الوعاء الدموي تبعًا لحجمه، وكذلك سرعة نموه.
  • يكون التمدد أكثر خطورةً في حالة الأطفال، وذلك بسبب سرعة نموه.

أسباب تمدد الشريان الأورطى

هناك العديد من العوامل التي لها دورٌ في زيادة فرصة إصابة الشخص بتمددٍ في الشريان الأورطى وقد يحتاج إلى علاج تمدد وانسلاخ الشريان الأورطى ومن هذه العوامل ما يلي:
  • التدخين: وله تأثير مباشر وقوي على جدران الأوعية الدموية نظرًا لأنه يسبِّب ارتفاعًا في ضغط الدم، وكذلك تصلب لجدران الأوعية، وهو ما يزيد من فرص تعرض جدار الوعاء للتمدد.
  • ارتفاع ضغط الدم: إن ارتفاع ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية يساهم في إضعافها، وبالتالي يزيد من فرصة تمددها.
  • تصلب الشرايين: يحدث تصلب الشرايين نتيجة ترسيب بعض المواد خصوصًا الدهنية على جدران الشرايين، وهو ما يساهم في زيادة فرصة تمدد تلك الشرايين.
  • الصدمات: من الممكن لبعض الصدمات كحوادث السيارات أن تكون سببًا في حدوث تمدد لجدار الشريان الأورطى.
  • التهاب الأوعية الدموية: في بعض الأحيان قد يتسبَّب الالتهاب الخطير للشريان الأورطى في تمدده ووقتها يجب علاج تمدد وانسلاخ الشريان الأورطى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى